** نبدأ بتعليم الطفل شكل الحركات الثلاث ، فنكتبها وننطقها بوضوح ونكررها حتى يتعرفها الطفل جيدا .. ثم نعلم الطفل وندربه على نطق الحرف المتحرك بحركته وبطريقة صحيحة ،
* مثلا حرف البا : بَ ، بِ ، بُ نقول للطفل : با فتحة بَ با كسرة بِ با ضمة بُ
إذن نذكر إسم الحرف ، ثم الحركة .
* نراعي زمن الحركة فالضمة ( بُ ) في زمنها ليست مثل ( بو ) فاﻷولى مضمومة فقط وزمنها حركة واحدة ، والثانية ممدودة بالواو وزمنها حركتان .
* كما نراعي أن يُتِمّ الطفل الحركات مع ضبط حركة الفك ، فالفتحة تكون بفتح الفك والشفتين ، والكسرة تكون الشفة ﻷسفل ( بدون مبالغة ) ، والضمة تكون الشفتان مضمومتان للأمام ،
* يتعلم الطفل أن الألف إذا عليها أي حركة ( فتح او ضم او كسر ) تنطق همزة وليست ألفا .
* يتعلم الطفل كل حرف بالحركات الثلاثة ولا ينتقل للحرف التالي حتى نتأكد من إتقان السابق له – من المخرج والتفخيم والترقيق .
* يجب مراعات الإيقاع في الصوت والوزن أثناء النطق ، كل درس له إيقاع معين ، وكجزء من القاعدة النورانية يكون هناك اختبار الإيقاع – وهذا من مئتي سنة مضت - فلكل درس ايقاع معين ، فنقرأ الدرس كما هو واضح في الفيديو المرفق .
* نسأل الطفل بالإشارة ، أي نشير على الحركة في الكتاب دون أن ننطقها ، ونستمع لإجابته .
* نلاحظ حروف التفخيم وهي (خص ضغط قظ ) ، والمرققة بقية الأحرف ، واللام والراء دائرة بين الترقيق والتفخيم - لها عدة حالات - يرجى الرجوع لكتب التجويد – والالف تابعة لما قبلها تفخيما وترقيقا .