منتديات شباب العرب لكل العرب مدير المنتدى / سعيد حسين ياسين العطـار

لكل شاب ولكل فتاة في الوطن العربي والعالم الاسلامي اهديكم هذا العمل لوجه الله تعالى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 القاعدة النورانية : 2- الحروف المركبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said63
منتديات شباب العارب
منتديات شباب العارب
avatar

عدد الرسائل : 4036
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 14/02/2007

مُساهمةموضوع: القاعدة النورانية : 2- الحروف المركبة   الإثنين مايو 13, 2013 5:32 pm

القاعدة النورانية : 2- الحروف المركبة
القاعدة النورانية : 2- الحروف المركبة

الدرس الثاني:
الحروف الهجائية المركبة








هذا الدرس يحتوي على الحروف المركبة من حرفين واكثر ، فنقوم بتعليم الطفل قراءة هذا الدرس عن طريق الهجاء حرفا حرفا ، ولا يتم تكوين كلمات ، فقط هجاء الحروف ..
مثال :
(لا) : نقول له لام ثم الف لأنه لا يعرف هذا الحرف ، فنقوم بتوضيح الحرف له وأنه مركب من حرفين .

** وهناك مراحل لذلك بالنسبه للأطفال :

1- قراءة الحروف يكون بالهجاء .

2- يبين المعلم للطفل طريقة قراءة الحروف المركبة والفرق بينها وبين المفردة.

3- نبين للطفل الأشكال المختلفة للحروف ( ولهذا تكرر الحرف في هذا الدرس أكثر من مرة حتى يميز الطفل بين الحروف المفردة والمركبة وتثبت في ذهنه).

4- يُطلب من الطفل داخل الدرس قراءة حروف مركبة ثم نغير النقاط ويقرأها مرة أخرى ،
مثال :
نعطي الطفل كلمة (نحب) يقرأها مفرقة ( نون حا با ) ثم نغير النقاط للطفل ويقرأها مرة أخرى (تحب) هكذا ( تا حا با ) .

5- تعويده على القراءة من المصحف ، فالحروف في كتاب القاعدة محددة وملونة يستطيع الطفل تمييزها ، لذلك لا بد أن يعتاد على القراءة من القرآن الكريم ، فنفتح المصحف ونختار كلمة ليقرأها ويعتاد على القراءة من القران فلا يكون الامر جديد عليه .
مثال ذلك :
بسم الله الرحمن الرحيم – نختار كلمة (بسم ) وأقول له أين حرف البا ثم السين ثم الميم – ولا نتعجل النتائج ، فمع الاستمرار وتكرار الدروس سيتمكن الطفل من القراءة بشكل جيد جدا .

6- معرفة حدود الحرف أي نجعل الطفل يفرق بين الحروف الهجائية المفردة والمركبة – مثال : (كل) كاف لام – فنتأكد أن الطفل ميز بين الحروف المفردة والمركبة.

ملاحظات :

* الدرس الاول والثاني قد يأخذ مجهود ووقت أكبر في التعليم بالنسبة للأطفال لأنه الاساس ، فنعلمهم بالتلقي وخاصة في المخارج واحكام التجويد - فنفخم ونرقق ونبين أحكام التجويد بالتمرين دون شرح للطفل بل بالتلقي - وكثرة سماع الشريط يجعل الطفل يتقن الحرف جيدا.

* المجهود في الدرس الأول يتركز على المعلم ،

* والمجهود في الدرس الثاني يتركز بشكل أكبر على الطفل والمعلم في كثرة تدريب الطفل فقط وسؤاله.

* لابد أن نبين للطفل في الدرس الثاني أشكال الهمزة (ء أ ؤ ئ ) ولا ننتقل للدرس التالي إلا بعد التأكد من أن الطفل أجاد الدرسين إجادة تامة.

واﻵن مع فيديو الدرس ....






_________________

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  * الدال على الخير كفاعله *
سبحان الله .. الحمد لله ..  الله أكبر ..  لا إله إلا الله
لا حول ولا قوة إلا بالله ... سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم

من هذا المبدأ الدال على الخير كفاعله

كيف تستفيد من الانترنت وتربح الكثير من المال باقل مجهود
ارشح لكم هذا العمل للكسب السريع بدون اي تكلفة مادية منك
من هنا .هنا هنا هناااااااااااااااااااا..
https://www.neobux.com/?rh=7361696565656431393633



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://said63.goodforum.net
 
القاعدة النورانية : 2- الحروف المركبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب العرب لكل العرب مدير المنتدى / سعيد حسين ياسين العطـار  :: إسلاميات :: دورة نور البيان - معلم القراءة بالقران-
انتقل الى: