منتديات شباب العرب لكل العرب مدير المنتدى / سعيد حسين ياسين العطـار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب العرب لكل العرب مدير المنتدى / سعيد حسين ياسين العطـار

لكل شاب ولكل فتاة في الوطن العربي والعالم الاسلامي اهديكم هذا العمل لوجه الله تعالى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القاعدة النورانية : 2- الحروف المركبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said63
منتديات شباب العارب
منتديات شباب العارب
said63


عدد الرسائل : 4133
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 14/02/2007

القاعدة النورانية : 2- الحروف المركبة Empty
مُساهمةموضوع: القاعدة النورانية : 2- الحروف المركبة   القاعدة النورانية : 2- الحروف المركبة I_icon_minitimeالإثنين مايو 13, 2013 5:32 pm

القاعدة النورانية : 2- الحروف المركبة
القاعدة النورانية : 2- الحروف المركبة

الدرس الثاني:
الحروف الهجائية المركبة








هذا الدرس يحتوي على الحروف المركبة من حرفين واكثر ، فنقوم بتعليم الطفل قراءة هذا الدرس عن طريق الهجاء حرفا حرفا ، ولا يتم تكوين كلمات ، فقط هجاء الحروف ..
مثال :
(لا) : نقول له لام ثم الف لأنه لا يعرف هذا الحرف ، فنقوم بتوضيح الحرف له وأنه مركب من حرفين .

** وهناك مراحل لذلك بالنسبه للأطفال :

1- قراءة الحروف يكون بالهجاء .

2- يبين المعلم للطفل طريقة قراءة الحروف المركبة والفرق بينها وبين المفردة.

3- نبين للطفل الأشكال المختلفة للحروف ( ولهذا تكرر الحرف في هذا الدرس أكثر من مرة حتى يميز الطفل بين الحروف المفردة والمركبة وتثبت في ذهنه).

4- يُطلب من الطفل داخل الدرس قراءة حروف مركبة ثم نغير النقاط ويقرأها مرة أخرى ،
مثال :
نعطي الطفل كلمة (نحب) يقرأها مفرقة ( نون حا با ) ثم نغير النقاط للطفل ويقرأها مرة أخرى (تحب) هكذا ( تا حا با ) .

5- تعويده على القراءة من المصحف ، فالحروف في كتاب القاعدة محددة وملونة يستطيع الطفل تمييزها ، لذلك لا بد أن يعتاد على القراءة من القرآن الكريم ، فنفتح المصحف ونختار كلمة ليقرأها ويعتاد على القراءة من القران فلا يكون الامر جديد عليه .
مثال ذلك :
بسم الله الرحمن الرحيم – نختار كلمة (بسم ) وأقول له أين حرف البا ثم السين ثم الميم – ولا نتعجل النتائج ، فمع الاستمرار وتكرار الدروس سيتمكن الطفل من القراءة بشكل جيد جدا .

6- معرفة حدود الحرف أي نجعل الطفل يفرق بين الحروف الهجائية المفردة والمركبة – مثال : (كل) كاف لام – فنتأكد أن الطفل ميز بين الحروف المفردة والمركبة.

ملاحظات :

* الدرس الاول والثاني قد يأخذ مجهود ووقت أكبر في التعليم بالنسبة للأطفال لأنه الاساس ، فنعلمهم بالتلقي وخاصة في المخارج واحكام التجويد - فنفخم ونرقق ونبين أحكام التجويد بالتمرين دون شرح للطفل بل بالتلقي - وكثرة سماع الشريط يجعل الطفل يتقن الحرف جيدا.

* المجهود في الدرس الأول يتركز على المعلم ،

* والمجهود في الدرس الثاني يتركز بشكل أكبر على الطفل والمعلم في كثرة تدريب الطفل فقط وسؤاله.

* لابد أن نبين للطفل في الدرس الثاني أشكال الهمزة (ء أ ؤ ئ ) ولا ننتقل للدرس التالي إلا بعد التأكد من أن الطفل أجاد الدرسين إجادة تامة.

واﻵن مع فيديو الدرس ....





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://said63.yoo7.com
 
القاعدة النورانية : 2- الحروف المركبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب العرب لكل العرب مدير المنتدى / سعيد حسين ياسين العطـار  :: إسلاميات :: دورة نور البيان - معلم القراءة بالقران-
انتقل الى: